Dsiney Eras

عصور ديزني

هي فترات مرة بها استوديوهات ديزني من بدايتها وحتى الان وتتكون من خمس عصور
العصر الذهبي
عصر الظلام
عصر النهضه
عصر مابعد النهضه
عصر النهضه الجديدة


العصر الذهبي 1938 - 1967

يضم هذا العصر 19 فيلماً كلاسيكياً وهو بداية انطلاقة استوديوهات ديزني بأول فيلم كرتوني طويل سنووايت والاقزام السبعة عام 1938 وحتى اخر انتاج كتاب الادغال عام 1967 
ازدهرة انتاجات الاستوديو في هذه الفترة واشراف والت ديزني بنفسه عليها , رؤية والت وتوجيهاته في ذلك الوقت وضعت الاستوديو في الصفوف الاولى بين الاستوديوهات الاخرى , من حيث جودة الانتاجات والسحر الذي تحمله



عصر الظلام 1970 - 1988

 يضم ثمانية افلام وهي اسوء فترة مرة بها الاستوديوهات بعد وفاة والت ديزني واخاه روي فلم تحقق افلامهم اي ارباح تذكر وافتقدت سحر ديزني الموجود في الافلام السابقة واستمرت ثمانية عشر عاماً من التخبطات والانتاجات الفاشلة بعد ان تركت في ايدي ثلاث هم: دون تاتوم , كارد ولكر و رون ميلر , وواجهت الكثير من المصاعب بعد ترك دون بلوث لهم في مرحلة انتاج الثعلب والكلب واخذ معه احدعشر رساماً , ليبداء استوديوه الخاص واصبح فيما بعد اقوى منافس لديزني في فترة الثمانينات وبداية التسعينيات , واجهت ايضاً ديزني العديد من المؤامرات في تلك الفترة بسبب فشلها فقد حاول رسام يهودي يوناني الاصل يدعى سول ستاينبرج الاستحواذ على الاستوديو الا ان مايكل ايزنر استلم مهام استوديوهات ديزني عام 1984 بعد تركه لمنصبه في استوديوهات باراماونت بكتشرز , بعد فشل فيلم المرجل الاسود عام 1985 اصبح قسم الرسم في خطر فتم تحويل معظم انتاجات الاستوديو الى حلقات تلفزيونية لمحاولة التقليل من المصاريف وزيادة ارباح الشركة لانتاج افلام اخرى

في عام 1986 اصدر فيلم الفأر المحقق في نفس وقت عرض فيلم دون بلوث "حكاية امريكية" بالرغم من نجاح الثاني الا ان فيلم الفأر المحقق نال استحسان الجمهور والنقاد وحقق نجاحاً مقبولاً , في عام 1988 اصدر فيلم اوليفر وشركاه الذي ايضاً اصدر في نفس الاسبوع مع فيلم "الارض قبل الوقت" لشركة دون بلوث الذي حقق نجاحاً باهراً وكان اعلى افتتاحية فيلم كرتوني في ذلك العام

من نفس العام تعاونت استوديوهات ديزني مع المخرج والمنتج ستيفن سبيلبرج الذي قام بأنتاج فلمي دون بلوث السابقين لانتاج فيلم حي تدخل فيه شخصيات كرتونية قديمة بعنوان من ورط الارنب روجر؟ حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وحصل على ثلاث جوائز اوسكار الا ان بسبب استخدام شخصيات كرتونية من استوديوهات مختلفة اشعل الخلاف على من هو صاحب حقوق الفيلم


 عصر النهضه 1989 - 1999

ينقسم هذا العصر الى قسمين الاول يتكون من اربع افلام والثاني من سته وتعتبر ناجحه جميعها والبداية الفعلية لعودة الاستوديوهات الى الساحة وجذب جيل جديد من المشاهدين
كانت البداية مع حورية البحر الذي بداء تطويرة منذ الثلاثينيات مع والت ديزني , احبت الاستوديوهات ان تتجه الى اسلوب جديد واضافة اغاني اكثر , فكرة تحويل الفيلم الكرتوني كقصة مسرحية برادواي لستغلالها في المستقبل اذا نجح الفيلم فتم طلب الكاتب هاورد اشمان والملحن الن مانكن وبداء العمل بشكل جدي على هذا الفيلم كانت ديزني تطمح بالعودة وبشكل قوي الى الساحة , المزيد من الاموال اضيفت للمشروع الضخم
وبالفعل حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وحصد جائزتي اوسكار عن افضل اغنية وافضل موسيقى , بعدها بعام اصدر المنقذون الجزء الثاني وهو اول جزء ثاني لفيلم من افلام ديزني السابقة وتم استخدام الرسم بالكمبيوتر فيه بشكل كبير ,حصد الفيلم اعجاب الجماهير والنقاد الا انه لم يصل الى نجاح حورية البحر

في عام 1991 اصدر فيلم الجميلة والوحش والذي يعتبر من اعظم ماقدمته ديزني واول فيلم يرشح لجائزة  اوسكار "افضل فيلم" والعديد من الجوائز الاخرى,اصدر في عام 1992 علاء الدين وقد حقق المزيد من النجاح للاستوديوهات اذ انه حصل على اعلى الايرادات في ذلك العام الا انه خسر مركزة بعد صدور الاسد الملك عام 1994 والذي يعتبر الان اكثر الافلام المرسومه يدوياً نجاحاً على مر الزمان , كلى الفلمين حصلا على ترشيحات لجوائز الاوسكار , علاءالدين خمسة والاسد الملك اربع

النصف الثاني من عصر النهضة

 بداية هذا العصر مع بوكاهونتاس ونهايته مع طرزان , على الرغم من ان هذه المجموعة لم تفشل الا انها لم تصل الى مستوى الافلام الاربعة السابقة فقد حصلت على تقدير جيد وارباحاً عالية للاستوديوهات مما لفت الانظار من الاستوديوهات الاخرى الى ديزني وحاولوا تقليدها بتحويل افلامهم الى غنائية الا ان معظمها فشل ماعدا أمير مصر من شركة دريم وركس وأناستازيا من شركة فوكس الذاني استطاعا تقديم ماتقدمة ديزني وبنفس الاسلوب


عصر مابعد النهضه 1999 - 2009

يعتبر طرازان نهاية العصر السابق وفانتازيا 2000 بداية عصر مابعد النهضه حين بداء نجم ديزني بالغروب مره اخرى مع صدرو فانتازيا 2000 , حياة الامبراطورية الجديدة , واطلانتس الامبراطورية المفقودة على الرغم من نجاحه الا انه لم يححق ماحققته الافلام في النصف الثاني من عصر النهضه , استمرت خيبات امل ديزني في التوالي مع كوكب الكنز مزرعة في خطر ديناصور ليلو وستيتش واخي الدب , يعتبر ستيتش الافضل بين هذه المجموعة من ناحية الارباح والانتشار

في عام 2004 كانت نهاية الرسم اليدوي مع فيلم مزرعة في خطر فقد قامت ديزني بالتوجة الى استخدام الكموبيتور في الرسم بدايتاً مع فروج القلة الذي يعتبر اول فيلم مرسوم بالكمبيوتر بالكامل للاستوديوهات , على الرغم من فشلة وحصوله على العديد من الاراء السلبية الا انه يعتبر ناجحاً كبداية للاستوديو في ذلك المجال في عام 2006 قامت ديزني بشراء بيكسار مقابل 7.4 مليار دولار بعد ذلك استلم جون لاستر القيادة وبعد ذلك اعلن الاستوديو عن عودته الى الرسم اليدوي في عام 2009 مع الاميرة والضفدع الذي بالرغم من اعجاب الجماهير به وحصوله على نقد ايجابي الا انه لم يحقق النجاح المادي الذي توقعته ديزني 


عصر النهضه الجديدة بدايته 2010

يحتوي على سبعة اعمال حتى الان ويعتبر نقطة تحول كبيرة للاستوديوهات خصوصاً بعد ماحققه ملكة الثلج من نجاحاً باهراً سواء من الايرادات او الجوائز التي حصل عليها ومن ضمنها جائزتي اوسكار

بداية هذا العصر مع الكلاسيكية الخمسون رابونزل وعودة ديزني الى القصص الخيالية الغنائية التي تحتوي على لمسة ديزني السحرية , حقق الفيلم نجاحاً كبيراً اذ وصلت ايراداته الى خمسمائة مليون دولار وبعدها فيلم رالف المدمر بيغ هيرو 6 و موانا , الا ان نجاح ملكة الثلج فاق كل التوقعات واثبت بأن ديزني مازالت في صدارة افضل استوديوهات الكرتون في العالم